دانلود پایان نامه

ا عبدالله اتینی بجدٍ مثل جدهما و أبٍ مثلُ ابیهما و أُمٍّ مثل أمهما و جدةٍ مثل جدتهما و خالٍ مثل خالهما و خالةٍ مثل خالتهما و عم مثل عمهما و عمةٍ مثل عَمّتهما ، جدهما رسول الله (ص) و أبوهما علی (ع) و أمهما فاطمة (س) و جدتهما خدیجة و خالهما ابراهیم بن رسول الله (ص) و خالتهما زینب و رقیة و ام کلثوم و عمهما جعفر بن ابی طالب و عمتهما أم هانی بنت ابی طالب »37
و عن أبی هریرة قال: « بأبی رایتُ رسول الله (ص) یُصلی فسَجَد فجاءه الحسن (ع) فرکب ظهرهُ و هو ساجدُ ، ثم جاء الحسین (ع) فرکب ظهرهُ مع أخیه و هو ساجدٌ قنقُلا علی ظهره فجئت فأخذتهما عن ظهره ، فمسح علی روؤسِهما و قال (ص) : من أحبنی فلیحبُّهما ثلاثاً » 38
و فی المستدرک علی الصحیحین عن أبی هریرة قال : « خرج علینا رسول الله (ص) و معه الحسن و الحسین سلام الله علیهما ،هذا علی عاتقهِ وهذا عَلیَ عاتقه ، و هو یلثم هذا مرة و هذا مرة ، حتی انتهی الینا ، فقال له رجلٌ : یا رسول الله ، إنکَ تحُبُهما؟ فقال (ص): « نعم، و من أحبّهما فقد أحبنی ، ومن ابغضهما فقد أبغضنی»39
و جاءَ فی کتاب ذخائرُ الأفهام عن عبدالله بن داود عن ابن عباس قال : « کُنا فی مسجد الرسول صلینا صلاۃ الصبح مع الرسول (ص) و بعد التعقیبات أخذ الرسول (ص) یحدثنا و إذ رأینا وجهه یتلالاء نوراً مبتشراً فرحاً نظرنا و اذا أقبل الحسن و الحسین علیهما السلام و هما یقولان : « من مثلنا و قد جعل الله جدنا أشرف أهل السموات و الارض و أبانا خیرُ أهل المشرق و المغرب ، و أمنا سیّدۃ علی جمیع نساء العالمین و جدتنا أم المؤمنین و نحن سیّدا شباب أهل الجنه »40

ألحسین (ع) فی ألادیان السماویه
« الحسین (ع) حلقة وصل بین المسیحیین و المسلمین » هذا ما قالهُ البروفسور الأخصائی بالأدیان و الدراسات العربیه و الإسلامیه « ها نغسون السویدی » jan.a.henningsson فی الجزء الأوّل من دیوان القرن الرابع من دائرة المعارف الحسینیة . و أضاف قائلاً هذه مشاعرنا – نحن المسیحیین-تجاه الحسین أولاً و المــأساة التی أدت إلی استشهاده ،و ظروفها ثانیاً .
ألحسین لیس مَظهراً للسلطة السّیاسیّة و العسکریة . حیث أنه فی الوقت الذی لایطالب بالسلطة فما له لا یتنازل عن المعارضة و المقاومة من هنا فإن الحسین امتلک بنهضة و شهادته قدراً عظیماً للغایة و للحواریبن المسیحیة و للاسلام و بالفعل یمکن أن یصبح حسراً و حلقة وصل بین المسیحبین و المسلمین الذین یؤمنون بالمسیح الذی صُلب ثم عاد حیاً بعد الموت .41
محمّد رفیق بن تارر – رئیس جمهوریة پاکستان الإسلامیة :
إن قیام الحسین سبط النّبیّ صلی الله علیه و آله و سلم للدفاع عن دین الله و شریعة محمّد (ص) و القیم الانسانیة و فداء نفسه لأجل ذلک ، لا ینسی ذکره ابداً ، بل تبقی تلک الفدیة العظیمة فی قلب البشریة الی أبد الآباد . ان الإمام الحسین (علیه السلام) قد أهدی کل ما کان عنده فی طریق انقاذ البشریة و تنفیذ احکام الألهیة فی المجتمع الانسانی الکبیر و هو مُحسن للانسانیة کلها . 42
و قال البروفسور پییر جون لویزارد ( pierre-jean luizard ) و هو باحث و مستشرق مسیحی فرنسی متخصص بالتاریخ الإسلامی المعاصر فی الشرق الاوسط : « ان الحزن الذی سببه مصرع الإمام الحسین (ع) واصحابه ظل یرفد تیارا کبیراً من المتعاطفین مع أبناء علی ( علیه السلام ) رغم جور السلطة الأمویة خلال قرن کامل من حکمها، کما أنه ( علیه السلام ) لم یثنِ الامة من المطالبة بالتغییر »43
«فأن الحسین بن علی ( علیها السلام ) لعب دوراً له صداهُ فی التاریخ و خاصة فی تاریخ أصول التشییع فلم یحتل مکاته فی سلسلة أئمة أهل البیت لانه منح باستشهاده کل المعانی للحرکة الدینیة التی أنشاتها أسرته ، کما ان الحسین (علیه السلام) قد أصبح رمزاً مقدساً ، خاصة عند الشیعة و هذا واضح من خلال الشعائر الحسینیة و المجالس و المواکب و الزیارات هذا ما قالتهُ الدکتوره، صابرینا بنت لیون میرفن ( Dr.sabrina leon morvin ) الفرنسیة الباحثة و المحققة فی الدراسات العربیّة (التی نالت الدکتورا) من المعهد الوطنی للغات و الحضارات الشرقیة فی باریس»44 و للأشوریین ربهم فی الإمام الحسین (ع) حیث قال البروفسور قسطنطین ما تفییف بیترونج
(Kostahtin matveev petrovie) المدرس للعلوم الإسلامیَة فی معهد الصحافة بموسکو: «فقد استشهد الإمام الحسین(ع) استشهاد الأبطال و قد حدث ذلک فی العاشر من محرم عام (61ه) و کان لمقتله بهذه الطریقة البشعة والبربریة النکراء نتایجُ وآثار سیاسیه و دینیه کبیره علی مسلمی العالم أجمع ، و أصبح مقتل الإمام الحسین (علیه السلام) بشکل دموی، لا لشیءِ ألاّ أنه أراد یُرسی قواعد الحق و العدالة و یعید سیرة جده رسول الله (ص) رمزاً لنضال المسلمین الشیعة فی سبیل مستقبل واحد و خیّر و هم یحافظون الیوم علی مبادی و إسم الحسین (ع) بکل أمانة و إعتزاز . 45
و أما الدکتور دانیال بن اسحاق أودمیشو المولود فی العراق عام 1947 و المتوفی فی المدینة کاردیف البریطانیة عام2002م و هو مسیحی آشوری یکتب عن الحسین(ع): « للإمام الحسین مکانة و منزلة رفیعة لا یرقی الیها سوی منزلة و مکانة أبیه و أمه و أخیه الإمام الحسن (ع) و الأئمة من ولده علیهم جمیعاً أفضل الصلاة و السلام.
ولو بذل المؤرخون المساعی المناسبة و الجهد المطلوب لکتابة و تدوین أولیات ما یحظی به الحسین(ع) عن مقام رفیع و مکانة سامیة، لخرجوِا بأسفار ضخمة فی هذا المجال فالقرآن الکریم تلک الوثیقیة الالهیة العظمی، ألذی لایأتیه الباطل من بین یدیه و لا من خلفه ، یشهد عن الشوط البعید ألذی قطعه الإمام الحسی
ن (ع) من درجات السمو و النبل الرفیعة عندالله سبحانه وتعالی فهو واحد من أهل البیت النبوی ألذین نزل فی حقهم قوله تعالی : «أنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت و یطهرکم تطهیرا »46 و الایه الکریمة : «قل لااسئلکم علیه اجراً الا المودة فی القربی »47 فمن خلال هذه الأیات الکریمة یظهر مکانة الحسین (ع) و أهل البیت و منزلتهم عند الله تعالی»48
و أما فکرةالسیخ فی الحسین علیه السلام : یعتبر البروفسور نویل بن کیونتون ولیام کینع
(Noel Quinton William king) و هو من الّروحانیین و الأکادیمییّن السیخ المولود فی مدینة تاکسیلا بباکستان سنه 1922 م و المتوفی فی مدینة کورانتوس بکالیفورنیا عام 2009 م :
«ان العالم الغربی بدأ یتعرف علی الإمام الحسین (ع) و تراثه ، وراح یعترف علی مبادی الحسین (ع) الحقة فی الحریة و الأنطلاق من ربقة الجبت والطاغوت ».49 وقال البروفسور أیان هوارد المحاضر فی اللغة العربیّة و الدراسات الإسلامیة فی جامعة برستول:
« ان تَورة الحسین (ع) فیها عمق سیاسی کبیرأثبت امکانیة قیام ثورة اسلامیة فی أی عصر و مصر، و ذلک تبعاً لرغبة المجتمع فی التخلص من الظلم والعودة الی حظیرة العقیدة، و شعار : «یا لثارات الحسین» حی إلی یومنا هذا و یترجم فی کل مکان و حین، فبمجرد أن یشار الی حاکم ظالم أنه یزید عصره ، فالشعار یمکن ان یکون أشدا نفاذا ایام حکمه، و ان ذکری عاشورا تساهم فی إحیاءالعقیدة فی النفوس»50و فی کتاب الحسین فی فکر المسیحی لمؤلفه انطوان بارا من المسیحیین المعاصرین» لوکان الحسین منا لنشرنا له فی کل أرض رایة و لأقمنا له فی کل ارض منبر و لدعونا الناس الی المسیحیة باسم الحسین (ع)51
هذا ماروته الصحابة و التابعیین و الرواةمن المسلمین القداما من الشیعة و السنة فی مختلف کتبهم عن فضایل الإمام الحسین (ع) و کذلک آراء العلماء من جنسیات و أدیان و مذاهب من غیر المسلمین من أقطار الارض تُحکی عن حقیقة الحسین (ع) و النهضة الحسینیة و دیمومیتها و تأثیر ها المستمر علی المجتمعات البشریة فی بقاع الارض، و کلما استطاع الکُتّاب ان یعرضوا حقیقة شأن الحسین (ع) و رسالة الإصلاحیة، أمکن اتصال العلاقات بین الادیان السماویة و الارضیة و تقریب رساله الإمام (ع) المتصلة بجده محمّد (ص) الی الاذهان. فعلینا ان نعرف الحسین جیّداً من خلال هذه الفطرة النقیة التی قادت شعوب البشریة الی الاصلح و السعادة فی الدنیا و آلاخرة و لذلک فلننظر إلی ما قاله الإمام الحسین علیه السلام فی أدبه الرائع و الذی أخذه من جده المصطفی (ص) و أبیه المرتضی و أمه الزهرا و أخیه المجتبی علیهم صلوات الله و سلامه و لنأخذ الدروس من خطبه ، و مواعظه ، و حکمه ، ودعائه.

الباب الثّانی
ألفصل الأوّل :الفکر السّیاسیّ فی الإسلام
• تمهید
• موقف الإسلام تجاه السّیاسة الرشیدة
• دلائل اعجاز السّیاسیّة فی الإسلام
• ألأحزاب السّیاسیّة فی صدر الإسلام

تمهید :
«السّیاسة عباره علی استطاعة الحکومات من خلال ما تتخذه من اسالیب فی ادارةالمجتمع ، و القضاء علی الظلم و الفساد ، و حل مشاکل الناس و فتح آفاق التطور و التقدم فی کل مجالات الحیاة ،
و التطبیق الکامل و التام للقوانین الحقوقیة ، و المدنیة ، و الاجتماعیة ، والاقتصادیة ، و الدفاعیة ،
و الأستراتیجیة ، و کذلک التصدی لکلِ أشکال العدوان و اجراء مناسبات طیبة علی أسس الاحترام المتقابل مع الحکومات المجاورة و البعیدة» .
و کذلک تستطیع السّیاسة البنائة من خلال الأدارة الحکیمة و السّیاسیّة القویة ، تقویةمراکز التعلیم و التربیة و مراکز الاعلام و التبلیغ ، و ترشید الافکار و تنمیة ثقافة الناس بشکل جید و مطلوب و تسطیع السّیاسة الرشیدة ، بواسطة الادارة الصحیحة و الأمینة للثروات المادیة و المعنویة للناس و بشکل صحیح تُهییء الظروف اللازمة للتکامل الفردی و الاجتماعی فی شتی المجالات .
موقف الإسلام تجاه السّیاسة الرشیدة :
بما ان الإسلام دین سماوی کامل و دستوره القرآن الکریم و هذا الدین مصون لأیّأتیه الباطل لا من خلفه و لا من بین یدیه، و جاء من أجل العدالة و السمو و التعالی للانسان ، فسیاستُه کاملة و منطقیة ، و أن نظام الإسلام أشمل و أوسع الانظمة العالمیة ، حیث یتطرق الی بیان جمیع المسائل و الامور ، فالإسلام یهتم بالأبعاد الفردیة للانسان ، فجعل لها احکاماً اعتقادیة و اخلاقیة و عبادیة و عرفانیة ،
و کذلک یهتم بالابعاد الاجتماعیة ، فَسنّ القوانین الکثیرة ، فی مجالات الاقتصاد و الحقوق و السّیاسة
و الجهاد و الدفاع و مجالات أخری و الحاصل ان الإسلام یَعمّ بتشریعاته جمیع شئون الانسان ، و بما ان الحکومة و الحکام لها دور أساسی فی حیاة الفرد و المجتمع ، فلذلک أهتم بها الاسسلام ، و من أجل تنفیذ قوانینه و تحقیق مقاصدهُ السامیة الی درجة ، کما یقول تعالی : ( إنا أنزلنا الیک الکتاب بالحق لتحکم بین الناس بما ارائک الله )52 و من خلال هذه الایة المبارکه و نظائرِها یتضح لنا ان الدین الإسلامی یفرق بین المسائل الشخصیة و الاجتماعیة للانسان فذلک هی السّیاسیّة العادلة التی تُسعد الانسان ، فالنتیجة ان الإسلام یهتم بموضوع الحکومة و الحکام کثیراً ، و یعتبر هذا الامر من اهدافه السّیاسة والمسلمون موظفون بالاهتمام بهذا الامر و هم مسئولون فی السعی الجاد الی جانب الحکومه و الحکام الإسلامیین لتنفیذ القوانین الإسلامیه و احترامها، السّیاسة الإسلامیه فسحت المجال بجمیع أُبعاده إمام الانسان المسلم و غیر ا
لمسلم لتوصله الی التعالی والتسامی فی سِلم السلوک الانسانی ،فسیاسة الإسلام مبنیة علی العدل وأهم اصولها العدل و مکافتحهما الظلم و الفساد و أحترام الانسانیة و التعامل وفق الدستور الألهی .
«بزغ نور الإسلام و حالة القبائل العربیه کانت مأساویة ألی درجة کبیرة کما وصفهم أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام فی خطبة « و أنتم معشرالعرب کنتم علی شردین و شر دار » 53 و مع هذا الحال و عندما أشرقت شمس الإسلام من تلک الارض المظلمة ، انِبث شعاعها فی مدة قصیرة جدّاً ، أجتذب نحوها أُولئک الناس الجأهلین الی مسار الحریة و الی السمو و التکامل الأنسانی و الحضاری ، خططت لهم الحیاة فی جمیع مجالاتها ، فأصبحوا یتطلعون الی التعالی و الی الحیاة السعیدة ، و یطمحون الی الاستشهاد فی سبیل الدین و الدفاع عن الحق و العدالة»54 .
لقد رسم الإسلام تلک الحظظ الحیویة و حوّل أولئک الجأهلین الی أشخاص یتبادرون الی التضحیة فی سبیل الله و فی سبیل القضاء علی اشکال التختلف و الظلم


0 Comments

No Comment.