دانلود پایان نامه

السلام کما قال سبحانه و تعالی : «رسلاً مبشرین و منذرین لئلا یکون للناس علی الله حجه بعد الرسل »255
و قد جعل الله الامة الإسلامیة خیر امة أخرجت للناس لقیامها بهذه الوظیفة العظیمة کما قال سبحانه: « کنتم خیر أمة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنکر و تؤمنون بالله »256
«واذا عطّلت هذه الشعیرة من قبل الامة ( الامر بالمعروف النهی عن المنکر ) أنتشر الظلم و الفساد فی المجتمع واستحق اللعنة کما لعن الله الذین کفروا من بنی اسرائیل لتعطیلهم هذه الشعیرة العظیمة»257 قال ابن العربی : الامر بالمعروف و النهی عن المنکر أصل فی الدین و عمدة من عمد المسلمین و خلافة رب العالمین ، و المقصود الاکبر من فائده بعث السنن ، فالحسبة258 هی أحد مقاصد الانبیاء علیهم السلام، و بها یُصلح للناس دینهم ودنیاهم و یزید فی هذا المعنی الإمام الغزالی اِیضاحاً و بین أهمیة الاحتساب فیقول : « ان الامر بالمعروف و النهی عن المنکر هو القطب الاعظم فی الدین و هو المهّم الذی ابتعث الله به النّبیّین أجمعین ، و لو طوی بساطه و أهمل عمله و علمه لتعطلت النبوة و اضمحلّت الدیانة ، و أفشت الضلالة و شاعت الجهالة ،و أنتشر الفساد وأتسع الحُرق و حُربت البلاد و هلک العباد»259 و لیس ما قاله الغزالی مبالغة ، بل هو الواقع الذی یشاهد فی الاماکن التی یومر فیها بالمعروف و ینهی فیها عن المنکر تتم المحافظة علی عقائد المسلمین من الانحراف و عباداتهم عن الابتداع و دنیاهم من الفساد و المحافظه علی الاداب العامه و المعاملات التجاریه و الامن و السلام فی المجتمعات ..
أهمیة الامر بالمعروف و النهی عن المنکر فی الکتاب و السنة :
القیام بالامر بالمعروف والنهی عن المنکر من صفات رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و مهامه العظام التی بشر بها فی الکتب السابقة کما قال تعالی : « الذین یتبعون الرسول النّبیّ الامّی الذی یجدونه مکتوباً عندهم فی التوراة و الانجیل یأمرهم بالمعروف و ینهاهم عن المنکر »260 و هو کذلک من صفات عبادالله الذین و مدحهم بها و یمِیزهم عن المنافقین کما قال سبحانه : « و المؤمنین و المؤمنات بعضهم أولیاء بعض یأمرون بالمعروف و ینهون عن المنکر »261
و قال عن المنافقین «المنافقوق والمنافقات بعضهم من بعض یأمرون بالمنکر و ینهون عن المعروف»262 فقد وصف سبحانه و تعالی المؤمنین بالصفات الحمیدة و الحسنة و وصف المنافقین بضدّها. و قد ذکر سبحانه ان الامر بالمعروف و النهی عن المنکر من صفات الصالحین الذین یطمع کل مسلم ان یکون منهم فقال جل وعلا : « من أهل الکتاب أمة قائمة یتلون آیات الله آناء اللیل و هم یسجدون، یؤمنون بالله و الیوم الاخر و یأمرون بالمعروف و ینهون عن المنکر و یسارعون فی الخیرات و اولئک من الصالحین »263
و جاء عن النّبیّ (ص) حیث قال : « من رأی منکم منکراً فلیغیره بیده ، فان لم یستطع فبلسانه فان لم یستطع فبقلبه و ذلک أضعفِ الایمان » 264
فی هذا الحدیث النبوی الشریف أشار (ص) الی مراتب الامر بالمعروف و النهی عن المنکر، و فی حدیث آخر حذر صلی الله علیه وآله و قال : « غشتیکم سکرتان : سکرة حب العیش و حب الجهل فعند ذلک لا تأمرون بالمعروف و لا تنهون عن المنکر »265 و فی هذا الحدیث بین (ص) التوجّه و التمسّک الشدید لحبّ الدنیا و الجهاله التی یعیش بها الانسان حتی تشغله و تبعده عن الامر بالمعروف و إدا الجمیل و الاحسان و العمل الصالح حتی یری المنکر جمیلاً و یعمل به و هو لا یدری، و له صلی الله علیه و آله حدیثٌ آخر حذّر بشدّة التارکین للامر بالمعروف و قال : «لتأمرون بالمعروف و لتنهون عن المنکر أو لیسلطن الله علیکم شرارکم فیدعوا خیارکم فلا یستجاب لهم»266 لقد أوضح صلی الله علیه و آله فی هذا الحدیث بان الامر بالمعروف و النهی عن المنکر و العمل بهما من ضروریات المجتمع الإسلامی حیث اذاترکهما المجتمع و لم یعمل بهما تسلط علیهم الاشرار وصار الامر الیهم ففسدوا و ظلموا ثم یدعوا خیارِ الناس لانقاذ ذلک المجتمع لکن لایستجاب دعاءَهم لترکهّم الامر بالمعروف و النهـــی عن المنـــکر و هذا انذار واضح لجمیع المجتمعات الانسانیه. وفی حدیث له صلی الله علیه و آله قال :
« الجهاد أربع : الامر بالمعـــــروف و النهی عن المنکر و الصدق فی المواطن و شنئان267 الفاسق »268
وعدّ (ص) الامر بالمعروف و النهی عن المنکر من انواع الجهاد.
الامر بالمعروف و النهی عن المنکر فی خطب و حکم علی بن ابی طالب (ع)
من کلام لأمیر المؤمنین علی علیه السلام بیّن فیه الامر بالمعروف و النهی المنکر، روی ابن جریر الطبری فی تاریخه عن عبدالرحمن بن ابی لیلی و کان ممن خرج لقتال الحجاج مع ابن الأشعث أنه قال فیما یحثّ به الناس علی الجهاد : انی سمعتُ علیاً رفع الله درجته فی الصالحین و أثابه ثواب الشّهداء و الصدیقین یقول یوم لقینا أهل الشام :
« أیها المؤمنون إنه من رای عدواّنا یعمل به و منکراً یُدعی الیه، فأنکره بقلیه فقد سِلم و برئ ، و مِن أنکره بلسانه فقد أُجر ، و هو أفضل من صاحبه ، و من أنکره بالسیف لتکون کلمة الله هی العلیا و کلمة الظالمین هی السفلی فذلک الذی أصاب سبیل الهدی ، و أقام علی الطریق، و نوَّرَ فی قلبهِ الیقین »269
و فی کلام آخر قال علیه السلام : « و ما أعمال البِّر کُلّهَا و الجهاد فی سبیل الله عند الامر بالمعروف و النهی عن المنکر إلّا کنفئهٍ فی بحرٍ لُجیٍّ ، و ان الامر بالمعروف و النهی عن المنکر لایُقربان من أجل و لاینقصان من رزقٍ ، و أفضل من ذلک کله کُلمه عدل تقال عند
إمام جائر»270
و من وصیّة له (ع) فی کتابه لولده الحسن بن علی علیهما السلام : « و أمر بالمعروف تکن من أهله و أنکر المنکر بیدک و لسانک ، و باین من فعله بجهدک ، و جاهد فی الله حق جهاده ، و لاتأخذک فی الله لومة لاثم » 271 فی هذا الکتاب أوضح علیه السلام بالامر بالمعروف و النهی عن المنکر بالید و اللسان و أمر بمباینه فعله و اظهار العمل بهما بجهود و افیة .

لماذا یعتبر المسلمون ان الامر بالمعروف و النهی عن المنکر من سیاسة دینهم ؟
الانسان کثیر الخطاء و النسیان ، والنفس تأمره بالسوء و الشیطان یقرّبه * الی المعاصی ، و اذ کانت الاجسام تمرض و تصیبها العلل و الآفات وذلک یستلزم الطبیب الذی یصف له الدواء المناسب لتعود الاجسام الی اعتدالها ، فکذلک النفوس و القلوب تصیبها أمراض الشهوات و الشبهات ، فتقع فیما مماحرّم الله سبحانه و تعالی من سفک الدما و استباحة الفروج و شرب الخمور و ظلم الناس و أکل أموالهم بالباطل و الصد عن سبیل الله و الکفر بالله جل و علا، فعلاج تلک الامراض الّروحیه بالامر بالمعروف و النهی عن المنکر .فالامر بالمعروف والنهی عن المنکر اسمی الوظائف الإسلامیة بل هی أشرفها و أعلاها ، و هی وظیفه الانبیاء و الرسل علیهم السلام کما قال سبحانه و تعالی : « رسلاً مبشرین و منذرین لئلا یکون للناس علی الله حجة بعد الرسل »272 و قد جعل الله الامة الإسلامیة خیر أمة أخرجت للناس لقیامها بهذه الوظیفه ألعظیمة کما قال سبحانه : « کنتم خیر أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنکر و تؤمنون بالله»273
و اذا عطلت الامة شعیرة الامر بالمعروف و النهی عن المنکر أنتشر الظلم و الفساد و استحلت لعنه الله علیهم کما لعن الذین کفروا من بنی اسرائیل لتعطیلهم هذه الشعیرة العظیمة، کما قال سبحانه : «لعُن الذین کفروا من بنی اسرائیل علی لسان داود و عیسی ابن مریم ذلک بما عصوا و کانوا یعتدون ،کانوا لاتیناهون عن المنکر فعلوه لبئس ما کانوا یفعلون»274لذلک نری الامر بالمعروف و النهی عن المنکر من الواجبات التی حث علیها الإسلام و بنی علیها بنیانه بحیث تقام علیها باقی الشعایر الدینیة .
الامر بالمعروف و النهی المنکر فی خطب الإمام الحسین (ع)
قد عرفنا ان القرآن الکریم تحدث عن الامر بالمعروف و النهی عن المنکر فی عدید من آیاته و بین اهمّیّتها و رأینا فی کلام رسول الله صلی الله علیه و آله و الذی هو ماینطق عن الهوی و أنما یتکلم بکلام الباری عزوجل و ما قاله فی أهمیة الامر بالمعروف و النهی عن المنکر و کذلک ما أوصی به إمام المتقین و سیّد الاوصیاءو باب مدینة علم النّبیّ (ص) علی بن ابی طالب علیه السلام فی باب هذان الامران لقد قام الإمام أبوعبدالله الحسین بن علی علیهما السلام بتطبیق آیات القرآن الکریم و أقوال جده المصطفی (ص) وأبوه المرتضی (ع) بنفسه الشریفة، و سار قاصداً لما دعاه الیه الله تبارک و تعالی. ان الحسین علیه السلام لم یکتب الآیات القرآنیه أو یخطّها علی صفحات لغرض قراءتها و الترنم بها بینه و بین نفسه أو بینه و بین أهله و مُحبیه ، أو یتلوها لیسمعها غیره ، وأنما بدأ یخط آیات الامر بالمعروف و النهی عن المنکر بلسانه و قوله و خطبه و طبقها فی سوح القتال ،تطبیقاً لمّا یدعوه الإسلام و لمّا دعی الیه جدّه المصطفی (ص) و بما اُوصی به أبیه علی المرتضی (ع) .و فی اوّل قدم تقدم به الحسین (ع) هو رفضة البیعة لیزید ، فی اوّل لحظة ویوم ، و أعلن امتناعه و رفضه و معارضة، و وقف موقفاً حاسماً و نهائیا ضد السلطة الأمویة الجائرة و الظالمة .
الحسین (ع) أبن ابیه و کان فی طلیعة رجال الفکر الثائرین حرباً علی العرش الاموی ، لأنه انطلق من زاویة القرآن الکریم و هی مشروعیة الغضب و الحرب علی کل منکر و باطل و کل فساد یحاول هدم القیم الأخلاقیة فی الامة ممثلاً للآیة الشریفة««ولتکن منکم أمهُ یدعون الی الخیر ویأمرون بالمعروف وینهون عن المنکر و اولئک هم المفلحون» 275
فکان علیه السلام فی طلیعة الأمة الئائرة التی کانت دائماً تتصدی لکل من یرید لها الهوان و یرید لها الذلّة ، وحاربت کل طالم و کل فاسد ، فأخذ بنهج جده وأبیه و راح یسلک طریق التبلیغ ،یأمر بالمعروف و ینهی عن المنکر.
و من هنا انطلق الحسین (ع) و فی أول رسالة وجهها الی أخیه محمّد بن علی بن ابی طالب المعروف یابن الحنیفة و قال فیها : « أنی لم اخرج أشراً لا بطراً و لاظالماً و لا مفسداً و إنما خرجت لطلب الإصلاح فی أمة جدی لأمر بالمعروف و أنهی عن المنکر و أسیر بسیرة جدی و ابی »276
فجسّد الحسین (ع) هذا الامر و جعل نفسه مسئوولاً عن هذه الأمة و هو دون غیره کمسئوولیه أبیه و جده صلوات الله علیهما من قبل ، فقد مضی زمن أبیه و جده و أخیه ، وجا‍‍ء دوره وأصبح هو المسئوول فعندها شمرساعدیه انطلاقاً من حدیث جده (ص) « کلکم راع وکلکم مسئوول عن رعیّه» 277
وأرتفعت مسئولیته إتجاه الامة التی فقدت وجودها ووعیهاو قوتها وسُلبت کرامتها وصارالناس ممالیک و هم لا یشعرون حتی قال مقولته : «الناس عبید الدنیا و الدین لعق علی السنتهم » 278
و فی خطابه الی أهل الکوفه فی یوم عاشورا قال علیه السلام :
« ویحکم یا شیعة آل ابی سفیان إن لم یکن لکم دین و کنتم لا تخافون المعاد فکونوا أحراراً فی دنیا کم هذه و ارجعوا الی أحسابکم ان کنتم عرباً کما تزعمون و قصد بکلامه هذا « ای لاترکعوا للسلطان الجائر ، و کونوا احراراً، ای لاتکونوا أذلاءً و عبیداً فی حیاتکم، فأنا داعی الکرامة، أدعوکم
الی الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر و الملك ذرأه الإمام (ع) هو إطاعه الظالمین . و فی کلام آخر لما التفی باصحاب الحر فی ذوحسیم قال (ع) : « ألاترون ان الحق لا یعمل به و أن الباطل لایتناهی عنه لیرغب المؤمن فی لقاء الله محقاً ، فإنی لا أری الموت إلا سعادة و الحیاة مع الظالمین إلا برما »279
وفی البیضةأشار علیه السلام الی قول جده رسول الله (ص) حیث قال :
« أیُها الناس ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال :« من رای منکم سلطاناً جائراً مستحلاً لحرام الله ناکثاً لعهد الله ، مخالفاً لسنته رسول الله (ص) یعمل فی عباد الله بالاثم و العدوان، فلم یغییر علیه بفعل و لا قول ، کان حتماً علی الله ان یُدخله مدخلاً ألا و ان هؤلاء قد لزموا طاعة الشیطان و ترکوا طاعة الرحمن و اظهروا الفساد و عطلوا الحدود، و استأثروا ابا لفئ و أحلوا حرام الله، و حرموا حلاله و أنا احق من غیر» 280
فی هذه الخطبه بیان


0 Comments

No Comment.