دانلود پایان نامه

التعصب حاکمة علی الحزب الثّانی ، و روح السّیاسة و المکر حاکمة علی الحزب الثالث و روح الحق و الحقیقة و العدالة حکمت علی الحزب الرابع .
الإمام الحسن (ع) و مواجهه السّیاسیّه لمعاویه :
بویع الإمام الحسن بن علی علیهما السلام بعد استشهاد والده ، فی سنة اربعین للهجرة النبویة الشریفة و تمت له البیعة، و کان معاویه یترصد الفرص لیسیطر علی العراق کما سیطر علی الشام و مصر حتی یأخذ بمقالید الحکم، و أخذ یحرک الناس ضد الإمام حتی واجهه الإمام عسکریاً ، لکن التخاذل و الاضطهاد فی صفوف الإمام و الخیانة التی حصلت بتشویه معاویة و التی أدت الی جرح الإمام علیه السلام و وضعته فی تصالح مع معاویة بحیث بعد المصالحة قام خطیباً فیهم فقال : «نحن حزب الله المفلحون و عترة رسوله المطهرون و أهل بیته الطیبون الطاهرون و أحد الثقلین الذین خلفّهما رسول الله فیکم ، فطاعتنا مفروضة مقرونة بطاعة الله ، فان تنازعتم فی شیء فردوه الی الله و الرسول»78 وبهذا الخطبة بین سیاسته الوقتیة التی تتضمن الصلح و السلام و فعل کما فعل جده الرسول الاکرم (ص) مع أبی سفیان حیث لما رای المسلمین قادمین مکة أعلن اسلامه فقبل النّبیّ (ص) اسلامه مع علمه صلی الله علیه و آله و سلم أن أبا سفیان لم یؤمن بل لم یسلم و لکن السّیاسة النبویة الشریفة قبلت منه أسلامه .و أمتدت هذه الخلافات السّیاسیّة من عصر النّبیّ (ص) و ابی سفیان و علی (ع) ومعاویه ثم الی الحسن (ع) و معاویة حتی مات معاویة فی رجب سنة ستین للهجره و قعد یزید بن معاویة علی کرسی الخلافة بعهدمن ابیه بحیث قام باحداث البدع و اماتة السنن و أبادت الاحرار بالسیف و السم و النار، و غشه الافکار، و بثه الاموال فی وجوه الأمة ، فعندذلک أُخرست الالسن و أغمدت السیوف و کمت الافواه و صمت الآذان و أوشک ان لا یحس أحد بمسئولیته عن مظلمة أخیه» .
و بما ان الدین الحنیف بُنی علی الامر بالمعروف و النهی عن المنکر و العدالة کما جاء فی القرآن الکریم مخاطباً نبی الله ابراهیم(ع) «وانی جاعلک للناس إماماً قال ومن ذریتی؟ قال لاینال عهدی الظالمین»79
فالخلافة للذین یعملون بکتاب الله و سنة رسوله ، بینما یزید ملک رقاب المسلمین و من أجل ذلک أُفِنَیَّ صبر الإمام الحسین (ع) و احتسابه مدة اربعین عاماً من أمارة ، معاویة و ابنه یزید مرت فیها حوادث مُرّة ضاق صدر الإمام (ع) و أحس بمسئولیة الانسانیة و الواجب الالهی بان ینصر دین جده المصطفی (ص) و ذلک بفدی نفسه اذ قام بعملیة أوضحت اسرار بنی امیة و مکایدهم و سوء نوایاهم فی نبی الإسلام و دینه، نهض علیه السلام بحجج بالغة برهنت علی ان بنی امیة یقصدون التشفی منه و الانتقام من ابیه وجده و من بنی هاشم کافة ، و أخذهم الثار لحقدهم علی أسرۃ النّبیّ الکریم (ص) و قد أعلن ذلک یَزید ظغیاناً و هو علی مائدة الخمر اذ تمثل بقول الزبعری80
لیـــت أشیاخی ببدر شهدوا جــزع الخــزرج من وقعِ الأسل81
لأهلو و استهلوا فـــــــرحاً ثـــم قالــــــوا یا یزید لاتشل82
قد قتلنا القرم83 من ساداتهم و عــدلـــناءه ببدر فأعتــــدل
لعبـــت هاشم بالمــلک فلا خبــرٌ جــــاء و لا وحـــی نزل
لست من خندفٍ84 ان لم أنتقم من بنی احمد ما کان فــــــعل
و بهذا الکلام أثبت یزید :
أولاً : کفره بالوحی و الرسالة لقوله : فلا خبر جاء و لا وحی نزل. ثانیاً : اراد ألتشفّی من بنی هاشم و أخذ الثار منهم و ذلک کان الواجب الشرعی للإمام المعصوم ان ینقذ الامة من الانحطاط و أن یقف بوجه الظلمة و المفسدین ، فلمأ أحس ذلک الحسین بن علی علیهما السلام من بنی امیة عند تولی الخلافة یزید قال : إنا أهل بیت النبوة و معدن الرسالة ومختلف الملائکة،بنا فتح الله وبنا یختم ویزیدرجلٌ فاسق شارب الخمر ، قاتل النفس المحترمة ، معلن بالفسق و مثلی لایبایع مثله85 ، فأقتضت السّیاسة الحسینیة ان تتدارک حفظ دین جدّه (ص) فقام دفاعاً لاصلاح الامة فدعا الی الله سبحانه وتعالی ، یأمر بالمعروف و ینهی عن المنکر مدافعاً عن حقیقة الإسلام و عن عقیدة و عن دین جده المصطفی (ص) .
آثار الإصلاحیة السّیاسیّة لنهضة الإمام (ع)
بشهادة النّبیّ الکریم (ص) الذی هو ما ینطق عن الهوی بل هو وحی یوحی قال : ( ان الحسن و الحسین إماما ان قاما أوقعدا )86 فصلح الإمام الحسن علیه السلام یُمثل سیاسة القعود،و مع ذلک فهو إمام مفترض الطاعة و ان قعد عن القتال ،والإمام الحسین (ع)اتخذ سیاسة القیام ضد اعداء الدین لیحرر البشریة من العبودیة ومن الظالمین فهو بقیامه کذلک إمام مفترض الطاعة بقول جدهم (ص).
و للنهضه الحسینینه آثار سیاسیة عامة المنفعة عظیمة الشأن تتمثل بـ :
اولاً : أولدت حرکة و برکة فی رجال الإصلاح و المنکرین لکل امر منکر
ثانیاً : إحیاء الشعور الإسلامی السامی ، الذی مات فی حیاۃ معاویة ، أو کادیموت .
ثالثاً : إحیاء الشعوب و تحریرها من العبودیة بقولة علیه السلام:« ان لم یکن لکم دین فکونوا احراراً فی دنیاکم »87
رابعاً : أعدت نهضة الإمام (ع) ینبوع الحرکات الاجتماعیة باقیة الذکر و الخیر لجمیع الممالک و الشعوب فی العالم فهکذا کانت سیاسة الإمام الحسبن (ع)تُحرُّک العزائم و تنبه المشاعر أتجاه ولاة الجور و الظلم و الفسقه من أمراء المسلمین و کذلک أرادته العازمة باعادۃ تکوین الحکومة الإسلامیة الحقیقیة .
و بالنتیجة ان نهضته علیه السلام لها بُعد فقهی یضاف إلی أبعادها السّیاسیّة ، و ال
اجتماعیة و الانسانیة و التاریخیة و هذا البعد الفقهی یتمثل فی تصریح الإمام (ع) بالجهاد کما جاءَ فی قوله : «أیها الناس ان رسول الله (ص) قال : «من رای سلطاناً جائراً مستحلاً حرام الله ناکثاً بعهد الله مخالفاً بسنة رسول الله (ص) یعمل فی عباد الله بالاثم و العدوان فلم یغیّر علیه بفعل و لا قول ، کان حقاً علی الله ان یدخله مدخلة حتی قال علیه السلام أنا أولی من قام بنُصرۃ دین الله لأعزاز شرعه و الجهاد فی سبیله » 88 و هذه تتحدث عن مسئوولیته ازاء الحکومه و الحکام.

السّیاسة فی فکر الإمام الحسین(ع) :
ان الثّورة الحسینیة لاتزال موضوعاً فکریاً ، و قضیة سیاسیة من أهم القضایا الصعبة و الشدیدة من حیث البدایة، و انها لم تنتهی و لم تقف و لم تزل منارا للاجیال، هذه هی سیاسة الحسین(ع) الإسلامیة و هذا هو الحسین (ع) و هو الذی قال فیه رسول الله (ص) « حسین منی و أنا حسین ، أحب الله من أحب حسنیاً ، حسین سبط من الاسباط »89 و للحدیث معان کثیره و فیه دلالات ، فهو لم ینفصل عن النبوة، و متی انفصل الحسین علیه السلام عن النبوة ؟ « فهو جزءٍ من النبوة لاینفصل عنها فی کل تصرفاته و کل شئونه و احکامه و حرکة وافکاره لأنه من النبوة فی اول یوم من حیاته، فهو ابن النبوه نشأ و تربی و هو عضو من الرسول(ص) ، أما أنه من محمّد (ص) من حیث هو ابن رسول الله (ص) و تکون محبه الحسین(ع) هی محبة للرسول (ص) لأن الحسین (ع) من الرسول(ص) و حرب الحسین(ع) هو حرب للرسول(ص) والافصال عن الحسین(ع) و الخروج علیه، أنما هو خروج علی النبوة، لأنه جزء منها لاینفصل عنها فی جمیع ادوار حیاته »90 و امّا معنی و انا من حسین(ع) : معنی رفیع المقصود للرسول (ص) و هو موضوع الاعجاز النبوی ، کانه یخبر للمستقبل القریب الذی یقوم به الحسین (ع) و یثبت للدنیا أنه فرع من النبوه المهددة بالهدم و السقوط و الزوال بالجأهلیة ، و عودتها الی طغیانها و تیاراتها و اذا کان الحسین(ع) من جده ، و جدّه بقائه من الحسین علیه السلام ، لقد صدق الرسول حیت یقول : « حسین منی » و نقول للرسول (ص) حسین منک ، و أنت من الحسین (ع) بما قدم الحسین(ع)91.
سیاسة الإمام الحسین(ع) کانت واضحة حیث صارع السلطة الامویة من أجل الحق و من اجل العقیدة و من اجل الفضیلة التی أعلنها أبوه وجدّه ، الحسین(ع) صارع و معه القرآن و ما فارقه و لا ابتعد عنه ، الحسین(ع) حارب الظلم و الباطل و هو یردّد الحق و العدل ،
« التیارات السّیاسیّة أیام الحسین (ع) کثیره و فتاکة من حیث الحرکة و القوا و الهدف، قام علیه السلام بعمل مضادّ لکل هذه التیارات بفکرتة السّیاسیّة التی رشحها و اُختطّها و بها استطاع ان یکشف نوایا بنی امیة المعادیة و ما یحملونه فی نفوسهم ، استطاع (ع) باقواله و تصریحاته و اجاباته ورسائله ان یرسم بها طریق العمل الذی رسم بها صفحة حمراء اختطها (ع) بالدم »92
«و تمثلت سیاسة الإمام (ع) ،بثورته و تمثلت ثورته برسائلة و انکاره الشدید علی معاویة ، فقد بعث اکثر من رسالة الی معاویة ، بعث الی معاویه عدّه رسائل ، رسالة بعد رسالة ، ومن یتأول هذه الرسالة و ما فیها ومااحتوته یجدفیها صور و انعکاسات وتصرفات خاطئة من معاویة ، و هی التی دعت الحسین علیه السلام ان یتحرک،کانت هذه الرسائل اساس القیاده السّیاسیّة التی انتجت الثّوره الحسینه.»93
ماذا یرید الامویون من الحسین(ع) ؟
«الأمویون و سیاستهم وأتباعهم و أعوانهم یریدون أمراً واحداً من الحسین (ع) هو أن یستجاب لهم ویعترف بخلافة یزیدولاعلیه شبئ، عندذلک عاش بأمان ویرجع سالماًهووأهل بیته الی وطنه لکن الحسین (ع) الذی یحمل روحاً ابیه ویحمل صولة الحق رفض ذلک و أصرعلی المضئّ وآلی علی نفسه إلّا ان یقاوم ویقف إمام الطغیان والجورمهماکلفّ الامر ، و رغم ما وصفه الامویون فی طریقة کانت سیاسة (ع) ان یعترف بمسئولیة لأنه یختلف کثیرعن غیره فی عصره و زمانه یختلف عن الذین قالوا و صرحّوا قائلین :«أنا اغلق داری و أعلق بابی » و الآخر یقول : «مالنا والدخول بین السلاطین و آخر یقول : « ننظر أیهما الغالب ، و هکذا »94

الفکر الاموی و الفکر الحسینی :
«قام الحسین (ع) و رفع صوته فی فتره کانت الأمه تعیش الرکود و الخوف و الخذلان والحذر تهاب السلطان المتحکم القوی تخشاه ، فرفع الحسین (ع) صوته لیأخذ بالامه و یبعثها بعد رقدتها لتعیش صحوۃ جدیدة و لتستعید و جودها المفقود و تحمل فکرها الأصیل ، عند ذلک بدأ الصراع الفکری بین الفکر الاموی الحاکم و الفکر الحسینی الذی بدأ ینتشر فی الحجاز و العراق و فی الکوفة اکثر انتشاراً و رواجاً»95. « و تصارع الفکر الحسینی مع الفکر الاموی ، و مع الافکار الشائعه فی البلاد الإسلامیة الواسعة و کانت الافکار الشائعة عثمانیة ، و التحدث عن عثمان و آله ،و بدأ هذا الفکر ینشأ ایام عثمان و خلافه عثمان و الطلب بدمه ، ایام علی (ع) فی زمن شاعت الافکار الامویه و تَعبّد الناس حتی سجدوا و رکعوا لبنی امیه و قدسوهم و اعتبروهم الحکام الشرعیین للأمة . و جاء الحسین (ع) و بدأ یدعوا بجرأۃ و تحدّ جاء یریدأن یحرّر الفکر الإسلامی مما هو دخیل معه.»96 جاء الحسین (ع) خلفاً عن جده فأستقی أفکار جده کلّها ، و علوم أبیه جمیعاً ، فکان أعلم أهل زمانه ، و اکثرهم درایة و فقهاً بالشرایع و الرسالات و قام بدور الانبیاء ، و رساله الحسین (ع) هی رسالة جده ورسالة أبیه و هی رسالة الانبیاء و ان الخّط الذی سلکه الإمام (ع) هو من أجل غایة واحدة ، و هو الدعوة للحق والمعرفة و العدل فی
الارض ، واقامة حدود الله والوقوف فی وجه الفساد . ویبقی الحسین (ع) سراً من الاسرار ، حیّر العقول ، وأتعب المفکرّین و أصبح بحثاً فی الفکر السّیاسیّ الحدیث فی تحلیل خطواته ، و فهم قصده ، و بُعد نظرته »97 و کما قال فیه المرحوم الشیخ البهایی98 :
حیــرت فکـــــــراً أنت مرشــــــده من أین کونک الرحمان تکونیا
أظنه صنع(خلق) الرحمان جوهـــره فکنت من ذاک لاماء ولاطینا
فی معانی قدسک الفکـــــــرالعمیق تائه لا یهتدی صوب الطریق
فهــــــو نـــــهج سُــــــدّ عنا بابـــــه و اعتلت عـــن فهمتا أسبابه
الحسین(ع) العقل السّیاسیّ فی الأمة :
«بدأ الحسین علیه السلام ، أعمالة الثّوریة بلغة التوعیة و التعبئة ، و غرس فی ذهنیّه أمة جده المفاهیم الثّوریة ، و المحفّزات فی الندوات و الاجتماعات و اللقاءات و باللغة یقال لها


0 Comments

No Comment.